طلب العلم في زمن. - الموقع الرسمي للشيخ محمد صالح المنجد.

20 تشرين الأول أكتوبر 2009. أهمية التعاون في طلب العلم. أهمية عنصر التسابق في طلب العلم. والقنوات التي تنشر العلم الشرعي بحيث تكون مرتبة سهلة الوصول جذابة تعلب.27 تشرين الثاني نوفمبر 2012. أهمية تعليم المفردات العربية نويـاني* جامعة "تولونج أجونج" الإسلامية الحكومية جاوا. و كذلك نجد كلمات سهلة الكتابة مثل الكلمات التي تخلو من حروف المدّ.17 آذار مارس 2017. أهمية دراسة الهندسة. مصمم الطائرة الورقية يتمتع بمهارات بسيطة جدا، في حين أن مصمم الطائرة الحقيقة يتمتع بمهارات هندسية ومعرفية كبيرة جدا.28 آذار مارس 2019. عن طاعة الوالدين; موضوع تعبير عن المبادرة; موضوع تعبير عن أهمية العلم. 10 ابتكارات بسيطة و سهلة الصنع; طريقة زراعة السمسم; تعبير عن مهنة. كيف بدأ الخلق ؟! الإجابة سهلة و بسيطة أهيه ! #اسأله_وجودية #ملوش_أي_ستين_لازمةHttps//youtu.be/l1KM_QnDYwI هذي أهيه قناة خطاف سسترزفكرة هديه بسيطه ومميزه *. احس وايد غريبة فكرتج واكييد اذا اهيه عاشقه للجالكسي بتعجبها. وفكرت تغليفج لهم وايد عجبتني حدها راقية.

Hotcourses

أهمية تناول الخضراوات والفاكهة،الفاكهة والخضراوات هما مفتاح غذائك اليومي. تناول أنواع مختلفة من الخضراوات والفاكهة يساعدك ويحميك من أمراض القلب وبعض أنواع.الوقت. هو ذلك الشيء الذي نتعامل معه بشكلٍ يوميّ، ورغم أنّه يرافق الإنسان كظلِّه، إلّا أنّ ماهيَّته مجهولة بالنّسبة إليه؛ فهو شيء أصعب من أن يفكّر به الإنسان؛ حيث لا يمكن ادّخاره أو توظيفه كالمال، إلّا أنّه يُعتَبَر.29 تشرين الأول أكتوبر 2019. المسرح المدرسي من الأشياء التي باتت الحاجة إليها ماسة واصبحت المدارس في الكثير من الدُول تحرص على تفعيله، لما يُساهم في إكتشاف المواهب التي. Share trading in india for beginners pdf. وعندما يُحاسَب الإنسان يوم القيامة على وقته فيمَا أبلاه سيتمنّى لو أنّ بإمكانه الرجوع إلى حياته الدنيا؛ ليغتنم وقته بالشكل الصحيح في الأعمال الخيِّرة والصالحة التي تُكسِب رضا الله عزّ وجل؛ فالوقت أثمن من استغلاله في الأمور غير المجدية، والأحاديث التي لا فائدة منها تكمُن أهمية الوقت في أنَّه لا يُعوَّض؛ فهو سريع الانقضاء، والذي يمضي لا يعود؛ لذلك لا بدَّ من البحث عن الطرق المفيدة لاستغلال الوقت، ويتحقَّق هذا الأمر بالتخطيط الدقيق والمقرون بالهدوء؛ إذ إنّ الشخص المتوتر يحتاج إلى ضعف الوقت الذي يحتاجه الشخص الهادئ والمُنظَّم في إنجاز العمل المُوكَل إليه، والاستغلال الصحيح للوقت له أهميّة على حياة الفرد والمجتمع؛ إذ يستطيع الإنسان أن يحلَّ مشكلة البطالة عن طريق خدمة الناس، والمشاركة في حلِّ مشاكلهم، وبالتنسيق مع الجمعيات الخيرية؛ لنجدة الملهوف، والتصدق بالمال أو الكلمة الطيبة، كما يمكن للإنسان أن يستغلَّ العطلة الصيفيّة بحضور الدورات، والمحاضرات، والأنشطة الاجتماعيّة والثقافيّة، كما يستطيع أن يستغلَّ وقته أثناء تنقُّلاته في السيارة، فيسمع الدروس والمحاضرات التي تهمّه بدلاً من التفكير العشوائيّ.الوقت مهم جداً في هذا الوجود؛ فلولاه لما استطاع الإنسان إدراك زمن أيٍّ من الأحداث التي تقع؛ ولأهميّته يجد القارئ للقرآن الكريم أنَّ الله أخضع مخلوقاتِه جميعها للزمن، لكنّه تنزَّه عن جريان الزمان عليه، حيث وصف أهوال يوم القيامة بالفعل الماضي؛ وذلك لعلمه المُسبَق بها، بينما تُعَدُّ بالنسبة للمخلوقات مجهولة؛ لأنَّها غيبيّة مستقبليّة، وعلى الرغم من تحديد الزمان والمكان، إلا أنّ الله سبحانه وتعالى حاضرٌ مع جميع مخلوقاتِه باختلاف أنظمتِها الزمانيّة كما في قوله: (يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ).كما أنَّ الآيات القرآنيّة قد نصَّت على أنَّ الله تعالى خلق الكون من سَمَواتٍ وأرض وما بينهما في زمن قدرُه ستَّة أيّامٍ، وعلى الرغم من أنَّ المُفسِّرين اختلفوا في تفسيرهم لمقدار هذه الأيّام، إلاّ أنَّ التفسير المُتَّفق عليه أنّها ستَّة أزمنةٍ متساويةٍ لا يعلم حقيقة مقدارِها إلا الله، كما في قوله تعالى: (اللَّـهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ).

30 آذار مارس 2019. أهمية الصحة في حياة الإنسان. 15 طريقة بسيطة لتقليل السموم التي تتعرض لها أجسامنا يومياً; أهمية التغذية السليمة; المحافظة على صحة الإنسان; ما أهمية.1 آب أغسطس 2016. أهمية المخترعات وتأثيرها على حياتنا. بدأ الإنسان بالمخترعات البسيطة التي صنعها ممّا توفّر من موارد أوليّة بسيطة كالحجارة والأخشاب، ومع تقدُّم.14 نيسان إبريل 2019. الماء. يُعتقد أن الحياة بدأت في محلول مائي، وذلك بسبب قُدرته على إذابة العديد من المواد، إذ تتحد ذرتان من الهيدروجين، وذرة واحدة من الأكسجين، ويَنتُج مركب. Albendazole trade name in egypt. و ينفذ بعض الوجبات البسيطة المتكاملة. يعتني بمظهره الشخصي. ينفذ قطعة ملبسة بسيطة. يدرك أهمية الوقت. يحرص على التخطيط لتحقيق أهدافه. يقدر قيمة الاعتماد.تقدم رسالة يوحنا الأولى 4 8 عبارة وجودية بسيطة "اللهَ مَحَبَّةٌ". ما هو الله؟ الله هو الوحيد الذي يمكن أن يقول" أنا أكون من أكون". الله وجود مطلق، وجود ذاتي ومصدر كل شيء آخر له وجود.3 أيلول سبتمبر 2019. موضوع تعبير عن أهمية المدرسة المدرسة هي البيت الثاني، وهي أول منازل طلب العلم، والسلّم الذي نصعد درجاته واحدةً تلو الأخرى كي نبلغ أعلى مراتب المجد،.

تعبير عن الزكاة - سطور

في الحقيقة تبدأ الممارسات الغذائية الصحية في مرحلة مبكرة من حياة الإنسان؛ حيث تساعد الرضاعة الطبيعية على النمو الصحي، والنمو المعرفي، فضلاً عن فوائدها الصحية الأخرى على المدى الطويل، كالحد من خطر إصابة الإنسان بالسمنة أو زيادة الوزن وبعض الأمراض غير السارية في وقت لاحق من حياته.إنّ لاتبّاع نظام غذائي صحي أهمية كبيرة تعود على جميع أجزاء الجسم بالفائدة؛ فهو يسانده في أداء وظائفه المختلفة، ويساعد على حماية الخلايا من الأضرار البيئية وإصلاح التالف منها؛ حيث يساعد البروتين على إعادة بناء الأنسجة المصابة، ويقوم بتعزيز عمل جهاز المناعة، في حين تُوفّر الكربوهيدرات والدهون الطاقة اللازمة للجسم، وتدخل كل من الفيتامينات والمعادن في عمليات الجسم المختلفة؛ فعلى سبيل المثال يعمل فيتامين ج، وفيتامين أ، بالإضافة إلى فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E) كمضادات أكسدة ضد السموم المختلفة، وأما بالنسبة لعائلة فيتامين ب فهي تساعد الجسم على استخراج الطاقة من الغذاء، ويحافظ كل من الفسفور والكالسيوم على قوة العظام وصحتها، بالإضافة إلى الصوديوم والبوتاسيوم اللذين يقومان بمساعد الجسم على نقل الإشارات العصبية.يساعد الغذاء الصحي والمتوازن على الوقاية من العديد من الأمراض، ولا يقتصر ذلك على السمنة والأمراض المتعلقة بها؛ وإنّما تجدر الإشارة إلى أنّ الزيادة أو النقصان الشديدين بإحدى المواد الغذائية قد تنجم عنه مشاكل صحية عدة، فمثلاً ترتفع احتمالية الإصابة بهشاشة العظام (بالإنجليزية: Osteoporosis) في الحالات التي لا يحتوي فيها الغذاء على كميات كافية من الكالسيوم، كما أنّ قلة تناول الفواكه والخضار ترتبط بارتفاع احتمالية الإصابة بالسرطان، في حين أنّ احتواء النظام الغذائي للشخص على الكثير من الدهون المشبعة يمكن أن يتسبب بأمراض القلب والأوعية الدموية. لا يحتاج إنقاص الوزن إلى تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة يومياً وحسب؛ وإنّما ينبغي اتبّاع نظام غذائي صحي ومتوازن، والامتناع عن تناول الوجبات الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية مثل الوجبات السريعة، والأطعمة المُعالجة، والمشروبات الغنية بالسكر، والحرص على تناول الأغذية والمشروبات ذات المحتوى الأقل من السعرات الحرارية والأعلى بالمحتوى الغذائي، ومن الجدير بالذكر أنّه من الضروري تجنّب الحميات الغذائية الرائجة (بالإنجليزية: Fad Diet)؛ كتلك التي توصي بالامتناع عن تناول الطعام لفترات طويلة، أو تجنّب تناول بعض المجموعات الغذائية مثل اللحوم، والأسماك، والقمح، ومنتجات الألبان، حيث إنّ لهذه الحميات آثاراً جانبية سيئة؛ فهي تتسبب برائحة الفم الكريهة، والإسهال، والصداع، بالإضافة لقلة ديمومتها وصعوبة المواظبة عليها.اللّغة العربيّة من اللّغات العالميّة الأكثر انتشاراً في العالم، وتعتبرُ من إحدى اللّغات المُعتمدة في الأمم المُتّحدة، كما إنها تشكّلُ اللّغة الأولى في مناطق بلاد الشّام، وشبه الجزيرة العربيّة، وشمال أفريقيا، وساهم هذا الانتشار الواسعُ للّغة العربيّة في تصنيفها كواحدةٍ من اللّغاتِ التي يسعى العديدُ من الطُلّاب إلى دراستها، وخصوصاً غير الناطقيّن بها؛ من أجل التعرّفِ على جمال كلماتها.كما أنّها من اللّغات التي ظلّت مُحافظةً على قواعدها اللغويّة حتّى هذا الوقت؛ لأنّها لغة الإسلام والمسلميّن والقرآنِ الكريم، كما أنّ الثّقافة العربيّة غنيّةٌ جدّاً بالعديد من المُؤلّفات، سواءً الأدبيّة، أو العلميّة، أو غيرها، والتي كُتِبتْ بِلُغَةٍ عربيّة فصيحة، ويصلُ العدد الإجماليُّ لحُروفِ اللّغة العربيّة إلى ثمانيّة وعشرين حرفاً.

أسباب العزوف عن القراءة أهمية القراءة في حياتنا كيف نعود أنفسنا على القراءة؟ أنواع القراءة نصائح هامة للقراء القراءة في التاريخ المعرفة أهميّة القراءة.مرحبا بكم أصدقائي الأعزاء متتبعي ومتتبعات موقعنا في درس جديد من سلسلة دروس تعلم اللغة الفرنسية، سنتحدث اليوم بإذن الله عن أهمية القراءة و دورها في حياتنا.13 آذار مارس 2016. بكون السينما عالم واسع للتعبير وليست أداة بسيطة تعيد إنتاج صور الواقع وكونها تحاكي الواقع فقط، بقدر ما تستمد معانيها من رموز ذلك الواقع. [[* أهمية الخضراوات والفاكهة: بجانب أن الخضراوات والفاكهة من العناصر الغذائية التى يمكن الحصول عليها بسهولة ويمكن للإنسان حملها فى أى مكان يذهب إليه .. 2- الفاكهة والخضراوات المجمدة أفضل من المعلبة (المخزنة فى علب): عندما تحفظ الخضراوات فى علب فهى تتعرض للتسخين والذى يفقدها بعض الفيتامينات، كما يوضع عليها كمية من المواد الحافظة مثل الصوديوم، بالإضافة إلى الطعم فمذاق الخضراوات الطازجة يختلف كلية عن مذاق الخضراوات المخزنة فى العلب.فهناك بعض الأسباب الأخرى التى تدعوك لتناولها والتى تشير إلى أهميتها: السبب الأول هو أنك ثقيل فى الوزن: العديد يعانى من السمنة ومن الاضطرابات الصحية المتصلة بها وذلك لعدم الالتزام بالنظام الغذائى المعتدل والإفراط فى تناول الأطعمة غير المفيدة، أو على النحو الآخر المعاناة من النحافة ومن أمراض سوء التغذية بعدم حصول الجسم على العناصر الغذائية التى يحتاجها بجانب نمط الحياة الساكن ورفع شعار لا للحركة. ينبغى أن تكون خياراتك من الأطعمة ذات السعرات الحرارية والدهون المنخفضة لكن ما يتبعه معظم الأفراد هو تناول الأطعمة العالية فى نسبة سكرياتها ودهونها وسعراتها الحرارية وموادها الكيميائية .. أما الفاكهة المعلبة تحفظ فى شراب مركز، الأمر الذى يضاعف من نسب السعرات الحرارية التى يتناولها الشخص.هذه الأطعمة غير مفيدة وكل ما تضيفه لجسد الإنسان هو العديد من الكيلوجرامات بمعدلات سريعة والتى تسبب سمنته وبالطبع معاناته .. - 1 ثمرة طماطم كبيرة الحجم أو 6 ثمرات من الطماطم الصغيرة. 3- غسيل الخضراوات والفاكهة جيداً: بالغسيل الجيد يمكن التخلص من بقايا السموم التى توجد على الخضراوات والفاكهة أثناء زراعتها، لا تحاول تذوق أياً من الفاكهة أو الخضراوات عند البائع لأنها تكون ملوثة فالشخص يتناول المبيدات الحشرية مع الثمرة فى آن واحد.

Maryam Ahmed.

فما هو الحل؟ الحل هو تناول الأطعمة من أصل نباتى وفى صورتها الطازجة والمليئة بالقيم الغذائية والتى تحتوى على بروتينات ذات فائدة عالية لصحة الإنسان. - عبوة صغيرة من الفاكهة المجففة مثل الزبيب أو البرقوق. وأوضحت الدراسات أنه بالغسيل الجيد تقل نسبة المبيدات الحشرية المستخدمة إلى النصف تقريباً.السبب الثانى هو أن الخضراوات والفاكهة تحمى صحتك: الأطعمة الصحية تحتوى على الفيتامينات والمعادن والألياف التى تحميك من الأمراض المزمنة التى تسبب الآلام لك وتضعف صحتك بل وقد تكون مميتة فى بعض الأحيان حيث تؤدى إلى وفاة الإنسان، أطعمة الخضراوات والفاكهة تقيك من الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية والاضطرابات الهضمية وارتفاع ضغط الدم واضطرابات العين وغيرها من الاضطرابات الأخرى التى تتعلق بمختلف أعضاء الجسم. لسبب الثالث هو أن الخضراوات والفاكهة تدعم جهازك المناعى: الجهاز المناعى هو الجيش الداخلى بجسد الإنسان، عندما يكون بكامل قوته يمكنه تقديم الحماية ضد أى اعتداء من العدوى .. 4- تقشير الخضراوات والفاكهة: يلجأ بعض البائعين إلى مسح الخضراوات والفاكهة بمواد شمعية لكى تبدو لامعة وطازجة، وهذه المواد الشمعية تثبت المبيدات الحشرية ومضادات الفطريات لقتل الحشرات لمنع تلف الخضراوات.وعندما يكون ضعيفاً يصبح فى سبات لا يستطيع تقديم العون لجسد صاحبه وبالتالى سهولة مهاجمة الفيروسات والبكتريا له، والتى تظهر فى صورة اضطرابات بالجلد وتأخر التئام الجروح، عدوى أعلى الجهاز التنفسى والأمراض المزمنة والعجز المبكر، لكن بالإكثار من الفاكهة والخضراوات لا تخشى على جهازك المناعى من أى ضعف. السبب الرابع هو أن الخضراوات والفاكهة تعطيك إحساس بالشبع لفترة طويلة: السر فى إحساس الإنسان بالشبع عند تناول مادة غذائية دون الأخرى يكمن فى احتوائها على الألياف من عدمه، الخضراوات والفاكهة من المصادر الغذائية الغنية جداً بالألياف التى تمد الإنسان بإحساس الشبع، فبدلاً من أن تملأ الطبق بكم كبير من الأغذية التى لا تفيد الجسم بل وتعمل على تراكم السعرات الحرارية والمزيد من الكيلوجرامات ومن ثَّم إصابة الإنسان بالسمنة عليك بملئه بكم كبير من الخضراوات المطهية أو إحلاله بطبق كبير من السلطة الذى سيشبعك نفسياً وغذائياً ولن تكون هناك أية أضرار مع كثرة الكمية التى تكون فيه. السبب الخامس هو أن الخضراوات والفاكهة تكسبك الثقة بالنفس: كيف يكون ذلك؟! والغسيل الجيد مع الحك قد يساعد، لكن أفضل وسيلة للتخلص من هذه المواد الشمعية والتصاق السموم بقشر الخضراوات هو تقشير الثمرة والتى للأسف تحتوى على أكبر كم من الألياف (القشرة أغنى جزء فى الثمرة بالألياف). Aplikasi forex untuk android. إن السعرات الحرارية الخاوية (Empty calories) التى تأتينا من الكربوهيدرات المعالجة تفتح شهية الإنسان وتولد لديه الرغبة فى تناول الأطعمة العالية فى نسبة السكريات، وعلى المدى الطويل يصاب الإنسان بإدمانه للسكريات التى تكسبه الضعف والوهن بدلاً من القوة والبناء، هذه الدورة التى لا تنتهى ليست ضارة فقط بصحة الإنسان ولخصره وإنما تعمل على ضمور الصحة النفسية والعقلية بالمثل. - ومن أجل بناء العادات الغذائية السليمة التى تحميه وتجعله فى صحة طوال حياته. فكيف إذن يكون كم الحصة الواحدة؟ الإرشادات التالية تعطيك بعض الفكرة عن ما تمثله الحصة الواحدة، ومن الهام التنويع فيما تتناوله من الخضراوات والفاكهة بقدر الإمكان من خلال تجربة وجبات جديدة فلا تركز على نوع واحد فقط الأمر الذى يحرمك من بعض العناصر الغذائية التى قد يكون جسدك فى حاجة إليها، وعليك بتجربة ألوان متعددة. - ثمرة واحدة متوسطة من الفاكهة (تفاح – برتقال – كمثرى – موز). وثمرتى الخيار والطماطم من أكثر الخضراوات التى يستخدم معها البائعون المواد الشمعية.السبب السادس هو أن الخضراوات والفاكهة جزء من خطتك العلاجية إذا كنت تعانى من اضطراب ما: إن تناول الخضراوات والفاكهة كجزء من النظام الغذائى الصحى هو بمثابة العلاج البديل أو التكميلى من بعض أعراض الحالات المرضية، فمع الخضراوات والفاكهة لن تعانى من أية أعراض جانبية مثل التى قد تعانيها مع الأدوية .. السبب السابع هو أن الخضراوات والفاكهة تمدك بالطاقة: لا شىء يمدك بالطاقة التى لا تنفذ سوى الطعام الصحى المتوازن بجانب الرياضة ونمط الحياة الصحى، ومع الطاقة المستمرة بوسعك إنجاز المهام بشكل أفضل وبكم كبير وبمنتهى الجرأة. - من أجل التعلم وزيادة قدرته على الاستيعاب - من أجل أن ينام نوماً عميقاً وحتى لا تنتابه نوبات من الأرق. 5- اللجوء إلى الفاكهة والخضراوات العضوية: معنى الفاكهة والخضراوات العضوية هو عدم استخدام أية مخصبات أو مواد كيميائية فى زراعتها أو حتى اللجوء إلى المبيدات الحشرية، لكن أسعار الفاكهة والخضراوات العضوية أغلى لكنها صحية بدرجة أكبر. 6- الثمرة أفضل من العصير: من الأفضل تناول الفاكهة والخضراوات كما هي وليس كعصير حيث أن العصير لا يحتوي علي الألياف.* ما هي أنواع الفاكهة والخضراوات المفيدة غذائياً؟ من المعروف عن الخضراوات والفاكهة أنها معبأة بكم كبير من الفيتامينات والمعادن الأساسية التى قد لا تجدها فى أنواع أخرى من الأطعمة أو تحتوى عليها بنسب أعلى النسب منها. * الكم اليومى الموصى به من الخضراوات والفاكهة للفرد: يوصى خبراء التغذية بتناول خمسة حصص على الأقل من مجموعة الخضراوات والفاكهة يومياً للبالغين والتى تتمثل فى خمسة أنواع من الخضراوات ونوعين من الفاكهة، أما الأطفال الصغار فستكون الكميات أقل لصغر حجم المعدة لديهم واستيعابها بالطبع لكميات أقل من الأطعمة، لذا لابد تشجعيهم منذ صغرهم على أن تكون خياراتهم من هذه المصادر الغذائية ضمن وجباتهم الغذائية حتى تظل عادة ملازمة للطفل تكبر معه حتى يصبح ناضجاً. * أفكار لتناول الخضراوات والفاكهة ضمن روتينك الغذائى: بمجرد أن تبدأ فى تناول الطعام الصحى مع ممارسة بعض النشاط الرياضى على مدار الأسبوع فسوف تشعر بالفوائد التى ستعود على جسدك وعلى مظهرك.

الأطعمة من الخضراوات والفاكهة تحتوى على الماء فنجد ثمار الشمام أو الكانتلوب على سبيل المثال تحتوى على ما يقرب من 94% ماء من إجمالى محتواها، فالماء ضرورى للجسد بوجه عام وللجل�� بوجه خاص. ثمار الفاكهة والخضراوات المختلفة فى ألوانها تحتوى على العديد من المعادن ومضادات الأكسدة وغيرها من مختلف القيم الغذائية. سوف تفقد الوزن وسوف يُعاد شحن طاقتك وسوف تشعر بمزيد من السعادة وسيكون مظهرك أفضل وبالطبع ستكون صحتك أفضل الالتزام بالنظام الغذائى الصحى فى البداية سيكون صعباً بعض الشىء، لكن بمجرد أن يصبح روتين فلن تشعر بعبئه على الإطلاق وسوف تتعجب من نفسك كيف كنت تفعل بها ذلك من قبل!! - إضافة الخس وشرائح الطماطم والخيار للساندويتش الذى تتناوله. - تناول الفاكهة المجففة فى الوجبة الخفيفة أو للخيارات غير الصحية من الأطعمة. - إضافة شريحة من الفاكهة مع الطبق الذى تتناوله للتحلية.كما أن البذور تحتوى على نسب عالية من الألياف الهامة، وفائدة الألياف تكمن فى مساعدة الجسم على التخلص من الفضلات والسموم فهى تعمل على تنظيم عادة الإخراج عند الإنسان كما تخفض من نسب الكوليسترول وتقى من الإمساك ومن سرطان الأمعاء وغيرها من الاضطرابات التى قد تصيب الأمعاء أو المعدة. الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ تحتوى على مادة "الكاروتينويد" التى تحمى وتؤجل وتقى من الإصابة باضطرابات العين التى ترتبط بتقدم السن مثل المياه البيضاء. كما أن هذه الخضراوات غنية بفيتامين "ج" وفيتامين "هـ" وكليهما من مضادات الأكسدة القوية، أى أن أكل الخضراوات الخضراء داكنة اللون يومياً تساعد على حماية الجسم من نمو الخلايا السرطانية ومن اضطرابات القلب. - مصادر البوتاسيوم: - البطاطا المشوية، والخضراوات المطبوخة مثل السبانخ. إذا كان من الصعب عليك إضافة الحصص الموصى بها من الخضراوات والفاكهة لنظامك الغذائى .. - بدء اليوم بتناول كوب من عصير البرتقال أو الجريب فروت الطازج. - إعداد حساء الخضراوات المنزلى لوجبة الغذاء أو العشاء. أما الخضراوات والفاكهة التى لها اللون الأحمر أو البرتقالى أو الأصفر مثل الشمام والطماطم والجزر والمشمش تحتوى على كم وافر من الفيتامينات الثلاثة التالية: فيتامين (أ) وفيتامين (ج) فيتامين (هـ)، هذه الفيتامينات تعمل على محاربة أنواع معينة من السرطانات حيث تحايد تأثير الجزيئات الحرة الطليقة فى الجسم. وبجانب هذه الفيتامينات الثلاثة الهامة، فإن هذه الألوان فى الخضراوات والفاكهة تحتوى على فيتامينات (ب) وفيتامين (كيه) بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمنجنيز والحديد. والتالى هى أمثلة لبعض أنواع الخضراوات والفاكهة الغنية بفيتامين (A) أ، (C) ج، الفولات، البوتاسيوم - كلما كان اللون داكناً كلما كان يحتوي علي قدر أكبر من الفيتامينات والمعادن. - إضافة شرائح الموز أو الفراولة أو الكيوى لحبوب الإفطار. - الحرص دائماً على تناول طبق من الخضراوات بجانب وجبتك الأساسية، الحرص على ألا يخلو طبق السلطة من الخضراوات التالية: الخس والخيار الطماطم والبصل. - مصادر فيتامين (A) أ: - جميع الموالح- العصائر- الكيوي- الفراولة - الكانتالوب. - مصادر الفولات: - البقوليات المجففة والمطبوخة والبسلة. - تناول طبق من الفاكهة "سلطة فاكهة" للتحلية بعد وجبة الغذاء. - القنبيط (القرنبيط) - الفلفل- الطماطم- الكرنب - البطاطس. * نصائح هامة مع تناول الخضراوات والفاكهة: 1- تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة: الأطعمة من الخضراوات والفاكهة والتى تبدو طازجة من عدم ذبول أوراقها أو تغير لونها من الأفضل اللجوء إليها دائماً، والابتعاد عن كل ما هو محفوظ ومخزن، لأن التخزين والحفظ يقللان من قيمتهما الغذائية.

بسيطة أهيه

أهمية القراءة ليست فقط أن تكون واعياً أو مثقفاً، هذه هي الفكرة الساذجة التي قد نتصور أنها فقط الأهمية، كوننا نقرأ ومن ثم نكتب فإننا بذلك مثقفين ونستطيع أن نعيش متفاخرين بما حققناه، ولكن القراءة في حد ذاتها هي أعمق من ذلك بكثير، إنها البوابة الحقيقية للدخول إلى الحياة، فإن الحياة ومعاركها المهم يحتاج منا للمزيد من الجهد لكي نكون مقاومين لمتاعبها ومشاكلها، وهذا ما نتعرف عليه في هذا المقال الذي يعتبر دليلك الكامل والشامل و الوافي لأهمية القراءة وكيف تكون مثقفاً وأثر القراءة على الفرد و المجتمع وغيرها من الأمور..فهيا بنا سوياً في خلال دقائق تعرف كيفية الدخول إلى بوابة الحياة الحقيقية” القراءة”القراءة هي من الأمور التي ظهرت مع ظهور الحضارات الإنسانية، فإن الإنسان بدأ بالتعبير عن حاجته ثم جاءت اللغات الإنسانية القديمة ثم بدأ بالتعبير عن الحاجيات تلك بالحفر على الجدران و الكتابة على جلد الحيوانات ومن ثم ظهرت القراءة من أجل معرفة ما يقوله الإنسان ثم تطوّر الأمر شيئاً فشيئاً حتى أصبحت القراءة دليلاً على الثقافة والرفعة بين الناس وبعضهم البعض، حتى قيست الحضارات بعد ذلك بما لديها من مكتبات ومؤلفات وعلماء و قرّاء وطبقة مثقفين.من أجل ذلك كله فإن القراءة لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان، بل إن القراءة الشيء الذي يميز الإنسان عن باقي الكائنات والمخلوقات فبغير القراءة والكتابة ومن ثم العلم والتفكير والمنطق وتعلّم الجديد فلا يوجد فرق حقيقي وجوهري مثلا بين الإنسان و حيوان القنفذ!!وفيما يلي نتعرف من خلال 8 نقاط اهمية القراءة بالنسبة للإنسان من خلال ما مر بنا من تجارب حياتية و حضارية وغيرها بما يتعلق بالقراءة والمطالعة و الثقافة فهيا بنا نتعرف بالتفصيل هذه النقاط:القراءة هي البوابة الحقيقية لتعلّم العلوم المختلفة ما هي الوسيلة الوحيدة للتعلّم الآن؟ بالطبع هي إجابة واحدة ووحيدة ولا تختلف الإجابة أبداً ما بين القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد أو القرن الحادي و العشرين بعد البلاد، فإن القراءة هي الوسيلة الوحيدة والأكيدة لتعلّم المزيد من العلوم و الفنون والآداب، حتى مع ما نحياه من تكنولوجيا جبارة الآن.انظر إلى الكلمات التي تقرأها لتوك، إنها مكتوبة على برنامج ثم تم إدخالها على الحاسوب، ثم تم رفعها على الموقع الإلكتروني ثم تقرأها الآن، اختلفت وسيلة التلقي إذن ما بين هذا القرن والقرن الماضي ثم الذي سبقه إلا أن نصل إلى الجدران في المعابد والكتابة عليها ومن ثم القراءة، اختلفت الوسيلة لكن القراءة واحدة.فلا فرق إذن في الزمان أو المكان في مفهوم تعلّم العلم أو الجديد، ولا فرق أيضاً بين أن تتعلم علوم مثل التاريخ والجغرافيا أو الكيمياء والفيزياء ففي النهاية ستضطر للقراءة والمطالعة من الكتب واستخلاص العلم من هذه الكتب وبالتالي تعلّم العلم في النهاية.القراءة مقدمة للتفكير السليم و المنطقي إنك بمجرد قراءة العديد من الكتب في شتى المجالات وفروع المعرفة، فإن هذا يساعدك على ربط المعلومات ببعضها البعض وتحليلها و الوصول للعديد من النتائج الهامة في الحياة، وبالتالي تعطي الإنسان القدرة على المناقشة و الوصول إلى حلول سليمة حول العديد من المشكلات الحياتية التي يواجهها، فليس صحيحاً أن القراءة و الثقافة كما يقول البعض ” تضيع الوقت وأن هناك ما هو أهم” فهذا من الأوهام فخصص لنفسك في اليوم نصف ساعة على الأقل لمطالعة شيء جديد، إن هذا يزيد من قدرتك على حل المشكلات وازدياد خبرتك بالحياة.القراءة تزيد من مهاراتك الحياتية كما قلت سابقاً في النقطة السابقة، إن القراءة قادرة بالفعل على ازدياد خبرتك بالحياة وقدرتك على تحليل الأمور بشيء من المنطق والعقل وبالتالي فإن اي مشكلة ستحلها وفقاً لهذه النظرة، وإكمالاً لهذه النظرة، فإن القراءة تزيد من المهارات المتعددة للإنسان مثل مهارة التعبير عن النفس، ومهارة التحدث بلباقة أمام الآخرين، وقدرته على الكتابة الجيدة، وتطوير المهارات الخطابية و اللغوية لديه، وهذه بلا شك مهارات يحتاج إليها الكثير من الناس، حتى أولئك الذين ينظرون إلى الثقافة أنها لا قيمة لها فبمجرد ان يقرأون ستتطوّر مهاراتهم اليومية الذين يحتاجونها بصفة أكيد للتواصل مع الغير.القراءة هي بوابة النجاح والفلاح في الدنيا إن دين كالإسلام عندما يهتم بالعلم كجزء من العقيدة فإن هذا ليس بغريب عليه، إن أول آية نزلت من القرآن الكريم كتاب الله تعالى كانت اقرأ باسم ربك الذي خلق، إن الآية واضحة وصريحة، إن الوصول إلى التفكر في خلق الله تعالى هي القراءة فقط، وإن البوابة للتميّز والنجاح هي أيضاً القراءة، ولقد اهتم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعلم والقراءة بالرغم أنه كان صلى الله عليه وسلم لا يقرأ، فقد حث صحابته الكرام على تعلّم القراءة و الكتابة وهذا ظهر في العديد من المواقف مثل تعليم أسرى المشركين بعد غزوة بدر للمسلمين القراءة و الكتابة مقابل إطلاق سراحهم أو حث الرسول بعض صحابته لتعلّم اللغات، والاهتمام بكتابة الرسائل إلى الأمم الأخرى بلغة سليمة.هذا وبعد انتشار الإسلام ورسوخ مبادئه ودولته في جميع الدنيا، أصبح المسلمين هم سادة الدنيا في العلوم والفنون والآداب وظهر من بين ظهرانيهم الخوارزمي وابن الهيثم وابن رشد وابن سينا وغيرهم الكثير من العلماء الذي يتغنى العالم باسمهم حالياً.كل هذا كان بسبب القراءة التي كانت بوابة المسلمين للتفوق والتميّز بعدما كان العرب وهم أصل الإسلام لا يقرأن إلا القليل ويقومون برعي الغنم وفقط.القراءة هي وسيلة الاتصال الحقيقية إن وسائل الاتصال الحديثة الآن جعلت العالم قرية واحدة صغيرة، فإن القراءة هي الأساس في وسائل الاتصال، فإن مواقع التواصل الاجتماعي معتمدة بشكل رئيسي على كتابة النصوص وعلى التواصل مع الآخرين من خلال الكتابة وغيرها لذلك فإن القراءة في حد ذاتها هي الوسيلة الوحيدة الدائمة للتواصل بين الناس ومعرفة ما يدور في عقلهم ومعرفة مبادئهم وغيرها من الأمور.القراءة هي أساس تطور شخصية الإنسان القراءة تطور قدرات الإنسان الشخصية خاصة مهارات التواصل مع الغير وكيفية النطق والخطابة والحماسة وغيرها ناهيك عن التطور الذاتي وبناء الشخصية السوية ذات المبادئ التي تتصف بالقوة و الحيوية والقدرة على النقاش والحوار مع الآخرين ونماء الخبرات المختلفة بين هذا الإنسان والآخرين والقدرة على اتخاذ القرارات المصيرية وغير المصيرية.القراءة هي بوابة التعليم المدرسي بالرغم من تطوّر الوسائل المدرسية في التعليم واكتساب المعلومات و الخبرات لكن تبقى في النهاية القراءة هي الوسيلة الوحيدة و الهامة على الإطلاق في التعليم المدرسي، فإن هناك علاقة وطيدة بين القراءة وبين الكتاب المدرسي وتعلم العديد من المواد الدراسية، فمهما تم تعليم التلميذ العديد من المهارات التكنولوجية مثل التعليم على الاجهزة الإلكترونية وغيره فيبقى الكتاب المدرسي والقراءة منه هو الوسيلة الأهم على الإطلاق.القراءة وسيلة لاستثمار الوقت الإنسان مسؤول عن وقته وسيحاسب أمام الله على الوقت المهدور الذي يضيّعه دون اهتمام باكتساب المهارات الجديدة، وبالفعل فإن القراءة من الوسائل التي تضيع الوقت في شيء مفيد للغاية، فإن مجرد القراءة وسيلة لاستثمار الوقت في اكتساب المهارات و الخبرات وتعلّم العلوم النافعة التي تفيدنا في الدنيا والآخرة، فيمكن جعل القراءة وسيلة لقراءة العلوم الدنيوية النافعة أو حتى تعلّم العلوم الشرعية مثل علوم القرآن والسنة و العقيدة و الفقه و التفسير وغيرها من العلوم.الكثير منا يعزف عن قراءة الكتب ويرى فيها مضيعة للوقت، لكن مع الأهمية التي ذكرناها سابقاً فإن القراءة بالفعل هي من أهم الأمور في حياتنا، لذلك لابد من ان نعتاد القراءة ولكن كيف نبدأ؟في النقاط التالية 7 نصائح غالية للبدء في القراءة وكيفية الاعتياد عليها دون كلل أو ملل:إلا ان الأمر ليس بهذه السهولة فإن الآباء و الأمهات في هذا الصدد لديهم مسؤولية كبيرة للغاية تجاه أطفالهم من خلال الاعتياد على القراءة وتقديم الكتب المناسبة لهم و غرس حب القراءة في نفوسهم فإذا تمت هذه الأمور فإن الاطفال سيستفيدون من هذه التجارب و السلوكيات الهامة التي تتضمنها القراءة وبالتالي سيكونون أطفال متميّزين ومتفوقين في حياتهم.في نهاية هذه الرحلة الشيّقة، فإن الحديث عن القراءة لا ينتهي أبداً فإنه حديث رائع وممتع كمتعة القراءة ذاتها، وقبل إنهاء هذه الرحلة فإننا نختم ببالبيت الشعري العذب من أبو الطيب المتنبي عندما قال: أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنَى سَرجُ سابِحٍ … شركات تنمية النشاط التجاري. الزكاة ركنٌ من أركان الإسلام، وهي الركن الثالث من الأركان الخمسة، وقد جعلها الله تعالى فرضًا، وهي حقٌ للفقراء في أموال الأغنياء، وكل من يتخلى عن فعل الزكاة يكون قد تخلى عن ركنٍ من أركان الإسلام، وبهذا أصبح إسلامه ناقصًا، لهذا فإن الزكاة ليس خيارًا، بل هي أمرٌ من الله تعالى، وقد حعل الله الزكاة بعدّة أشكال منها: زكاة المال وزكاة الفطر، وزكاة المال تجب على النقود والأنعام والثمار والذهب والفضة، أما زكاة الفطر فيدفعها المسلم بعد صيام شهر رمضان المبارك، وهي ملزمة للمسلم، وليس خيارًا، وقد فرضها الله تعالى لما لها من أثرٍ طيب في المجتمع، وفائدة كبيرة على أفراده.الزكاة مثل نبع الماء الصافي النقي الذي يروي كل الناس، لأنها تُبارك أموال الأغنياء، وتُدخل الفرح إلى قلوب الفقراء والمساكين والأرامل والأيتام، وتُحسّن من أوضاعهم النفسية، كما أنها بابٌ من أبواب التكافل بين الناس، وتُساهم في نشر المحبة والألفة، وتقليل الفجوة بين الأغنياء والفقراء، كما أنها تُزكي النفس وتُطهرها من الشح والبخل والأنانية، وتُنمي لدى الإنسان حب الخير والعطاء والإيثار، وتُعدّ من أنواع التعاون بين الناس، لأنها تسدّ حاجة الفقراء، وتقضي عنهم دينهم.في آيات القرآن الكريم، اقنرن ذكر الزكاة مع ذكر الصلاة في معظم آيات القرآن الكريم، وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدلّ على أهميتها وعلو منزلتها عند الله تعالى، والاجر العظيم المترتب على فعلها، والإثم المترتب على تركها، ويقول تعالى في محكم التنزيل: ، وفي هذه الآية الكريم أمرٌ من الله تعالى للمسلمين بإيتاء الزكاة، كما ورد هذا الأمر في الأحاديث النبوية الشريفة، علمًا أنّها لا تُنقص من المال، وإنما تطرح فيه الخير والبركة وتزيده وتنميه.

بسيطة أهيه

من فضل الله تعالى وحكمته أنه لم يفرض زكاةً على أموال الفقراء، بل جعل الزكاة على الأموال التي تبلغ النصاب، كما جعلها حقًا للفقراء والمساكين في أموال الأغنياء، فهي مثل الشجرة التي تضرب أغصانها في السماء بكلّ ثقة، لأن جذورها عميقة تمتدّ في أرضٍ طيبة، هي أرض الإسلام الخصبة التي من تبعها لا يضلّ ولا يتوه ولا يشقى، لأن الله تعالى لم يفرض شيئًا إلا وجعل فيه خيرًا كثيرًا، لذلك يجب أن يحرص الجميع على أداء الزّكاة وعدم تركها لكسب رضا الله تعالى ونيل ثوابه وحسناته.المدرسة هي البيت الثاني، وهي أول منازل طلب العلم، والسلّم الذي نصعد درجاته واحدةً تلو الأخرى كي نبلغ أعلى مراتب المجد، وهي الموئل الذي منه بدأنا نتهجى فيه حروف الأبجدية، ونتعلم فنون القراءة والكتابة والحساب، وفي المدرسة أيضاً نتعلم أصول الحياة، فهي تُربينا وتعلمنا في الوقت ذاته، وهي التي تصقل شخصيتنا كي نُصبح أكثر وعياً وإدراكاً، ففيها ندرج أولى خطواتنا نحو المستقبل الذي ترسمه لنا بدقةٍ كبيرةٍ، لنكون تلاميذاً نًجباء نعرف من أين نبدأ ومن أي الدروب نمضي، فدون المدرسة نغدو كشجرةٍ عارية بلا ثمر.تحتلّ المدرسة أهميةً كبرى في حياة جميع الناس، فهي بالإضافة إلى أنها منهلٌ للعلم والثقافة، فهي أيضاً مكانٌ لتكوين الصداقات والذكريات، فليس أجمل وأبقى من صداقات أبناء الصف الواحد الذين يتشاركون همومهم وأفراحهم وأحزانهم وضحكاتهم، ويتشاركون معاً دروسهم وواجباتهم، وأحياناً يُطلقون تعليقاتهم الطفولية على المواد الدراسية، وما من مكانٍ يُتيح لنا هذا الكم الهائل من الفرح الجميل إلا المدرسة. في المدرسة يتولد شعورٌ رائع يتجدد في كل صباحٍ نتوجه فيه إليها، فمجرد الاستيقاظ مبكراً والوقوف في الطابور الصباحي، يجعلنا نعتاد رغماً عنا على حياة الانضباط والالتزام، ونتعلم أيضاً كيفية الاعتماد على النفس، وكيف نكون واثقين من قدراتنا، وفيها أيضاً ننمي مواهبنا ونُشعل قناديل الإبداع، فالمعلمون هم بمثابة آبائنا وأمهاتنا الذين يحرصون على أن يُقدموا لنا أفضل ما لديهم من علم، وهم الذين يُجيبون كل أسئلتنا التي تدور في أذهاننا ليزيلوا عنا ظلمة الجهل ويُدخلوننا في أجواء العلم والمعرفة، فالمدرسة أكثر من مكان، بل هي حياة كاملة نُمارس فيها أطوراً كثيرةً ونقطع فيها أشواطاً كبيرةً من حياتنا، لذلك مهما تنقلنا في محطات حياتنا، ومهما تعددت الأماكن التي نتعلم فيها ونتلقى فيها المعرفة، ستظلّ المدرسة هي البذرة الأولى التي ننبت منها لنصبح أشجاراً قويةً بجذورٍ متينة وقوية.مهما حاولنا أن نُحصي ما تقدمه لنا المدرسة من فوائد، فلن نتمكن من أن نوفيها حقها، ولذلك تُعتبر المدرسة نعمة كبيرة، يُحرم منها الكثيرون من الأشخاص، لذلك علينا أن نصونها ونُقدر قيمتها وأن نلتزم بالذهاب إليها وتنفيذ كل واجباتنا ونحفظ دروسنا التي نتلقاها فيها، وعلينا أن نُحافظ على نظافتها وأن نحترم معلمينا، فالمدرسة كيانٌ كامل يتكون من أشياء كثيرة، وكي يبقى هذا الكيان منارةً للعلم والمعرفة، علينا أن نُحافظ عليه ليظلّ مكاناً يليق بنور العلم وتدريس الأجيال وتربيتهم وتثقيفهم، فلولا وجود المدرسة لدخلنا في دوامةٍ كبيرةٍ مليئةٍ بالجهل.Sleep is a state of rest, which happens in animals, including humans.